top of page
  • Writer's pictureTo-Go

كندا



اسم البلد

كندا

الموقع

تقع في الجزء الشمالي من قارة أمريكا الشمالية تتألف من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم.

تمتد من المحيط الأطلنطي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب.

يحد كندا من الشمال المحيط المتجمد الشمالي و من الجنوب الولايات المتحدة الأمريكية حدود كندا المشتركة مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم.​



العاصمة

اوتاوا.


سبب التسمية

تعود كلمة كندا في الأصل إلى كنتا، وهي كلمة ترجع إلى لغة الإيروكواس في سانت لورانس وتعني قرية أو مستوطنة. في عام 1535، استخدم السكان الأصليون لمنطقة مدينة كيبك الحالية هذه الكلمة لإرشاد المستكشف الفرنسي جاك كارتييه إلى قرية ستاداكونا. ثم استخدم كارتييه فيما بعد كلمة كندا ليس للإشارة لتلك القرية بعينها فقط، بل ولكامل المنطقة التي تقع تحت حكم الزعيم دوناكونا (زعيم قرية ستاداكونا). بحلول عام 1545، أصبحت جميع الكتب والخرائط الأوروبية تشير إلى تلك المنطقة المستكشفة باسم كندا.



العلم

لم يكن لكندا علم رسمي حتى الخامس عشر من فبراير عام 1965 حين تم إعتماد العلم الكندي, يتكون العلم الوطني لكندا من ثلاثة خطوط عمودية باللونين الأحمر والأبيض.

يوجد خطان عموديان أحمران على جانبي الرافعة والرافعة وشريط أبيض في المنتصف وهو أعرض من الخطوط الحمراء على كلا الجانبين.

يرمز اللون الأحمر إلي الرخاء و الأمل, كما يرمز اللون الأبيض إلي المساواة بين أفراد الشعب ، و يمثل أيضًا السلام والهدوء.

هناك أيضًا ورقة قيقب حمراء ذات 11 نقطة في منتصف الشريط الأبيض. تمثل ورقة القيقب هذه التراث الثقافي لكندا والموارد الطبيعية الهائلة الموجودة داخل حدودها.

يطلق علي علم كندا علم" القيقب"

القيقب الأحمر، أو الإسفندان: هو نبات ينتشر في المناطق الشرقية من أمريكا الشمالية ويستخدم على نطاق محدود لإنتاج شراب القيقب. Maple syrup



معلومات عن العلم:

- العلم الكندي يشبه علم بيرو من حيث الألوان و التصميم.


اللغة

يوجد في كندا لغتان رسميتان: الإنجليزية والفرنسية. اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم لحوالي 59٪ من السكان بينما الفرنسية هي اللغة الأم لحوالي 23٪ من السكان.

18٪ من السكان لديهم أكثر من لغة أم واحدة أو لغتهم الأم ليست الإنجليزية أو الفرنسية.

فقط في كيبيك ، الفرنسية هي اللغة الرسمية.

كندا أيضًا موطن لعدد كبير من المهاجرين الذين حافظوا على لغاتهم الأصلية. لهذا السبب ، يتم استخدام عدد كبير من لغات الأقليات في كندا اليوم. أكثر هذه اللغات انتشارًا هي الإسبانية والإيطالية والألمانية.

تشمل لغات الأقليات الأخرى المستخدمة في هذا البلد الكانتونية والبنجابية والعربية والهولندية والتاغالوغية.




الديانة

تسود الديانة المسيحية في كندا فأغلب السكان ينتمون للديانة المسيحية و يشكل الروم كاثوليك أكبر المجموعات و يشكلون حوالي 40% من تعداد السكان, بينما ينتمي حوالي 29٪ إلي طوائف البروتستانت، تليها الإنجيلية, المعمدانية, اللوثرية, الأدفنتست ،الكالفيني ، الميثوديين ، الخمسينية.

24٪ من الكنديين لا يعلنون أي إنتماء ديني إما ملحدون أو محايدون دينياً حالياً ، وهؤلاء لا يتبعون أي دين على الإطلاق.

تحتل الديانة الإسلامية المرتبة الثانية بعد المسيحية ، ثم تليها الديانة اليهودية، والهندوسية، والبوذية ثم السيخية. و يذكر أن هناك فئة قليلة من سكان كندا لا ينتمون إلى أية ديانة.

تفخر كندا بكونها من الدول التي تسمح بممارسة الحرية الدينية ما دامت ضمن الآداب العامة والقانون. وتمنح الحكومة الكندية التراخيص اللازمة لبناء المباني والمعابد والمراكز لممارسة الطقوس الدينية.



العملة

دولار كندي CAD




المنطقة الزمنية يوجد في كندا 6 مناطق زمنية تترواح من

-02:30 GMT إلي

-08:00 GMT.



نظام الحكم

ملكية دستورية فيدرالية


المناخ

يختلف مناخ كندا من منطقة لأخرى ومن فصل لآخر ويستمتع الكنديون بأربعة فصول متميزة، وتصل درجات الحرارة خلال النهار في الصيف إلى 35 درجة مئوية، بينما تهبط في الشتاء في بعض المناطق في كندا إلى ـ 40 درجة مئوية.

أما الربيع والخريف فهو دافئ في النهار ومعتدل البرودة في المساء، حيث يحدث انتقال تدريجي من فصل لآخر. في فصل الشتاء يتم تدفئة المباني ووسائل النقل جميعها، وتتم تدفئة المباني بالكهرباء أو الغاز أو النفط. ولا يتم تكييف جميع المباني في فصل الصيف.

يتصف فصل الشتاء بأنه قصير في الساحل الغربي لكندا وفي وادي أوكانا جان، بينما تكون درجات الحرارة لطيفة. ولا توجد درجات حرارة قصوى في الساحل الشرقي، لكن الفصول الأربعة كلها موجودة هناك. وتقع أونتاريو الجنوبية أبعد من معظم أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية جنوباـ أما درجات الحرارة فتميل إلى الاعتدال بتأثير البحيرات الكبرى.

رمز الهاتف الدولي

1+

رمز الإنترنت

.ca



إقرأ أيضا:




عادات و ثقافة كندا







23 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page